أهم 15 قانون في الطبيعة البشرية
قوانين الطبيعة البشرية لروبرت جرين
لكل قانون يقدم المؤلف مثالاً من التاريخ ويفسره ويشرحه ويقدم النصائح حول كيفية استخدام القانون.
الايجابيات : أمثلة تاريخية مثيرة للاهتمام للغاية.
السلبيات : لم يقدم المؤلف أي دليل علمي على القوانين الموجودة في الكتاب لذا فهي مجرد رأي للمؤلف.
1. قانون اللاعقلانية
القانون : في كثير من الأحيان تسيطر على الناس العواطف ويتصرفون بطريقة غير عقلانية دون أن يدركوا ذلك. وهذا هو مصدر القرارات السيئة والأنماط السلبية في الحياة.
مثال : ازدهرت أثينا عندما قادها بريكليس عام 400 قبل الميلاد، والذي يُعتقد أنه كان رجلاً عقلانيًا للغاية. بعد أن ترك الساحة السياسية بدأت أثينا في التراجع.
نصيحة : عليك أن تسيطر على انفعالاتك وتتصرف بعقلانية.
2. قانون النرجسية
القانون الثاني : كثير من الناس نرجسيون، أي يركزون على أنفسهم ويعجبون بهم أكثر من الآخرين. وهذا يعيق نجاحهم عند التفاعل مع الآخرين. يمكن أن يكون النرجسيون خطرين.
مثال : كان جوزيف ستالين - رئيس وزراء الاتحاد السوفييتي - شخصًا ساحرًا ومؤثرًا للغاية. وكان أيضًا نرجسيًا قتل الكثير من الناس في فترة حكمه. كان ليو تولستوي - روائي روسي - وزوجته سونيا نرجسيين. وكانت علاقتهم معقدة. أدى الافتقار إلى التعاطف إلى تراجع الشركاء بشكل أعمق وأعمق في مواقعهم الدفاعية.
نصيحة : أنت بحاجة إلى تحويل حب الذات إلى تعاطف. وهذا سيجعلك أكثر نجاحا في مجموعتك.
3. قانون لعب الأدوار
القانون الثاني : يميل الناس إلى ارتداء القناع الذي يظهرهم في أفضل ضوء ممكن. يخفون شخصيتهم الحقيقية
مثال : ميلتون إريكسون - طبيب نفسي وعالم نفس أمريكي من القرن العشرين - أصيب بالشلل عندما كان
صغيرًا وأصبح قارئًا ماهرًا للغة جسد الناس.
نصيحة : يجب عليك إتقان لغة الجسد من خلال تحويل نفسك إلى قارئ متفوق للرجال والنساء. وفي الوقت نفسه، يجب أن تتعلم كيفية تقديم أفضل واجهة وأن تلعب دورك بأقصى قدر من التأثير.
إدارة الانطباع — عملية واعية أو غير واعية يحاول فيها الأشخاص التأثير على تصورات الآخرين حول شخص أو شيء أو حدث.
4. قانون السلوك القهري
القانون : الناس لا يفعلون شيئًا أبدًا مرة واحدة فقط. سوف يكررون حتما سلوكهم السيئ.
مثال : هوارد هيوز جونيور - رجل أعمال أمريكي، ومستثمر، وطيار مسجل الأرقام القياسية، ومهندس، ومخرج سينمائي، وفاعل خير - كان يتمتع بشخصية ضعيفة منذ طفولته. لقد تمكن من إخفاء ذلك في بداية حياته المهنية مما جلب له النجاح. ومع ذلك فقد تجلى ذلك لاحقًا في حياته وأدى إلى العديد من الإخفاقات بما في ذلك شركة هيوز للطائرات.
نصيحة: درب نفسك على النظر بعمق داخل الناس ورؤية شخصياتهم. انجذب دائمًا نحو أولئك الذين يظهرون علامات القوة، وتجنب الأنواع السامة العديدة الموجودة هناك.
5. قانون الجشع
القانون الثاني : يرغب الناس باستمرار في امتلاك ما لا يملكونه.
مثال : حققت كوكو شانيل - مصممة الأزياء وسيدة الأعمال الفرنسية - نجاحًا كبيرًا ليس فقط لأنها ابتكرت منتجات رائعة ولكن لأنها أدركت أن الناس يرغبون في ما لا يملكونه وخلقت جوًا من الغموض حول عملها.
نصيحة : كن هدفًا بعيد المنال للرغبة.
6. قانون قصر النظر
القانون الثاني : يميل الناس إلى المبالغة في رد فعلهم تجاه الظروف الحالية وتجاهل ما سيحدث في المستقبل.
مثال : أصبحت شركة بحر الجنوب - وهي شركة مساهمة بريطانية تأسست عام 1711 - تُعرف باسم فقاعة بحر الجنوب. كان من الواضح أن الشركة لا يمكن أن تنجح على المدى الطويل، لكن ذلك لم يمنع الكثير من الناس من الاستثمار في أسهمها.
نصيحة : عند اتخاذ القرارات فكر في المستقبل القريب والبعيد.
7. قانون الدفاع
القانون : لا يحب الناس أن يحاول شخص ما تغيير رأيهم.
مثال : اكتسب ليندون جونسون - الرئيس السادس والثلاثون للولايات المتحدة - نفوذه وسلطته من خلال التركيز على الآخرين، والسماح لهم بالتحدث، والسماح لهم بأن يكونوا نجوم العرض.
النصيحة : تليين مقاومة الناس بتأكيد رأيهم الذاتي.
خمس استراتيجيات لتصبح محترفًا في الإقناع:
تحويل نفسك إلى مستمع عميق.
تصيب الناس بالمزاج المناسب.
تأكيد رأيهم الذاتي.
تهدئة مخاوفهم.
استخدم مقاومة الناس وعنادهم.
8. قانون التخريب الذاتي
القانون : إن موقفنا يحدد الكثير مما يحدث في حياتنا.
مثال : أنطون تشيخوف – كاتب مسرحي وكاتب قصة قصيرة روسي – عاش طفولة صعبة ولكنه بالرغم من ذلك استطاع أن يغير حياته من خلال تغيير نظرته للعالم من السلبية إلى الإيجابية.
نصيحة : غير ظروفك بتغيير سلوكك.
9. قانون القمع
القانون : نادراً ما يكون الناس كما يبدون. يكمن تحت مظهرهم الخارجي المهذب والودي حتمًا جانب مظلم مظلم يتكون من حالات عدم الأمان والدوافع الأنانية العدوانية التي يقمعونها ويخفيونها بعناية عن الرأي العام.
مثال : كان لريتشارد نيكسون - الرئيس السابع والثلاثون للولايات المتحدة - دائمًا صورة إيجابية لدى الجمهور. كل شيء تغير بعد فضيحة ووترغيت التي كشفت شخصيته الخفية.
نصيحة : انتبه للجانب المظلم فيك. السيطرة وتوجيه الطاقات الإبداعية الكامنة في اللاوعي الخاص بك. من خلال دمج الجانب المظلم في شخصيتك، ستصبح إنسانًا أكثر اكتمالًا وستشع بأصالة تجذب الناس إليك.
10. قانون الحسد
القانون : الناس يحسدون.
مثال : ماري شيلي – مؤلفة رواية فرانكشتاين – تعرضت للخيانة من صديقتها المقربة التي كانت تحسدها.
نصيحة : تعلم كيفية صرف الحسد عن طريق لفت الانتباه بعيدًا عن نفسك. تطوير إحساسك بقيمتك الذاتية من خلال المعايير الداخلية وليس المقارنات المستمرة.
11. قانون العظمة
قانون : حتى قدر صغير من النجاح يمكن أن يرفع من عظمتنا الطبيعية - شعور غير واقعي بالتفوق، ورؤية مستدامة لأنفسنا على أننا أفضل من الآخرين. وهذا يمكن أن يجعلنا نفقد الاتصال بالواقع ونتخذ قرارات غير عقلانية.
مثال : اضطر مايكل آيزنر إلى الاستقالة من منصب الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني. ويرى المؤلف أن السبب هو عظمة آيزنر التي ارتفعت بفضل النجاحات السابقة.
نصيحة : قاوم جاذبية العظمة من خلال الحفاظ على تقييم واقعي لنفسك وحدودك. اربط أي مشاعر عظمة بعملك وإنجازاتك ومساهماتك في المجتمع.
12. قانون الصرامة بين الجنسين
القانون : كل منا لديه صفات ذكورية وأنثوية. ولكن في ظل الحاجة إلى تقديم هوية متسقة في المجتمع، فإننا نميل إلى قمع هذه الصفات، والمبالغة في التماثل مع الدور الذكوري أو الأنثوي المتوقع منا. وبذلك نفقد أبعاداً قيمة لشخصيتنا.
مثال : أصبحت كاترينا سفورزا سيدة نبيلة إيطالية وكونتيسة فورلي وسيدة إيمولا. كانت مثل هذه الألقاب غير عادية بالنسبة للنساء في عصرها. وترى المؤلفة أن صفاتها الرجولية ساعدتها على تحقيق ذلك.
نصيحة : يجب أن تكون على دراية بهذه السمات الذكورية أو الأنثوية المفقودة وأن تعيد الاتصال بها ببطء، وتطلق العنان للقوى الإبداعية في هذه العملية.
13. قانون اللاهدف
القانون الثاني : يصبح الناس أكثر نجاحاً عندما يكون لديهم إحساس بالهدف في حياتهم.
مثال : اشتهر مارتن لوثر كينغ جونيور بتعزيز الحقوق المدنية من خلال اللاعنف والعصيان المدني. لقد وجهت دعوته أفعاله وساعدته على اجتياز العديد من الإخفاقات في حياته.
نصيحة : طوّر إحساسك بالهدف، واكتشف هدفك في الحياة واستخدمه لتوجيه قراراتك.
14. قانون المطابقة
القانون : لدينا جانب في شخصيتنا لا ندركه عمومًا، وهو شخصيتنا الاجتماعية، والشخص المختلف الذي نصبح عليه عندما نعمل ضمن مجموعات من الناس. في إطار المجموعة، نقوم بتقليد ما يقوله ويفعله الآخرون دون وعي. نحن نفكر بشكل مختلف، ونهتم أكثر بالتأقلم مع ما يعتقده الآخرون وتصديقه. نشعر بمشاعر مختلفة، بعد أن تأثرنا بمزاج المجموعة. نحن أكثر ميلاً إلى المخاطرة، والتصرف بطريقة غير عقلانية، لأن الجميع يفعلون ذلك.
مثال : يروي جاو يوان قصة في كتابه Born Red أظهر أن الأشخاص في المجموعات يتصرفون عاطفيًا ومتحمسًا. إنهم لا ينخرطون في التفكير الدقيق والتحليل العميق.
نصيحة : تنمية الوعي الذاتي والفهم الفائق للتغيرات التي تحدث فينا في المجموعات. مع هذا الذكاء، يمكننا أن نصبح فاعلين اجتماعيين متفوقين، قادرين على التوافق مع الآخرين والتعاون معهم على مستوى عالٍ، مع الحفاظ على استقلالنا وعقلانيتنا.
15. قانون التقلب
القانون : الناس دائمًا متناقضون بشأن من هم في السلطة. إنهم يريدون أن يُقادوا ولكن أيضًا أن يشعروا بالحرية؛ إنهم يريدون أن يتمتعوا بالحماية والتمتع بالرخاء دون تقديم تضحيات؛ كلاهما يعبد الملك ويريدان قتله. عندما تكون قائدًا لمجموعة، يكون الناس مستعدين باستمرار للانقلاب عليك في اللحظة التي تبدو فيها ضعيفًا أو تواجه انتكاسة.
مثال : كان على إليزابيث الأولى — ملكة إنجلترا وأيرلندا في القرن السادس عشر — أن تثبت نفسها باستمرار كزعيمة للبلاد. لم تعتمد أبدًا على دمها الملكي في هذا الأمر.
نصيحة : السلطة هي الفن الدقيق لخلق مظهر القوة والشرعية والعدالة مع جعل الناس يتعرفون عليك كقائد في خدمتهم. إذا كنت تريد القيادة، فيجب عليك إتقان هذا الفن منذ وقت مبكر من حياتك.
تعليقات
إرسال تعليق